محاضرات ما قبل التدريب

المحاضرة الأولى:

اليقين في أزمنة عدم اليقين

  15 أكتوبر 2020
 7:00 مساءً بتوقيت عمّان

قبل دخول الرهبنة في 1983م، درس الأب سامي حلَّاق الهندسة الميكانيكيَّة في جامعة حلب، مسقط رأسه. كما درس آداب اللغة العربيَّة على يد الأب كميل حشيمة، وأكمل دروسه اللاهوتيَّة والفلسفيَّة في باريس. لديه ما يزيد على أربعين كتابًا، علاوة على ترجمات من اللغتَين الإنكليزيَّة والفرنسيَّة. له من منشورات أوفير المجموعتان القصصيَّتان “وأنت يا عزيزي” و”قال الراوي”.

المحاضرة الثانية:

اليقين في أزمنة عدم اليقين

  22 أكتوبر 2020
 7:00 مساءً بتوقيت عمّان

كاتبٌ مسيحيٌّ أميركيّ، بيع أكثر من 15 مليون نسخة من كتبه في اللغة الإنكليزيَّة، وترجمت مؤلَّفاته إلى أكثر من 40 لغة. اشتُهر يانسي بالكتابة عن أصعب أسئلة الحياة بأسلوبٍ يلامس المشاعر والتفكير العقلانيَّ معًا. من منشوراته لدى أوفير “عندما لا تمطر السماء”، و”بالكاد نجوت”، و”السؤال الذي لا يغيب”، و”النعمة المغيَّبة”، و”نغمات النعمة”.

المحاضرة الثالثة:

اليقين في أزمنة عدم اليقين

  29 أكتوبر 2020
 7:00 مساءً بتوقيت عمّان

إعلاميٌّ تونسي الأصل مقيمٌ في لبنان، يحمل شهادة الدكتوراه في إنثروبولوجيا الدين واللغة. هو منتجٌ تلفزيونيٌّ وسينمائيٌّ، ومقدِّمٌ لبرنامج “مش ممنوع”. كتب رواية “أُسقف البسطاء” التي صارت فيلمَ “القدِّيس أغسطينوس”، والذي نال جوائز في مهرجاناتٍ عربيَّة عدَّة.

محاضرات اليوم الأوَّل

محاضرات اليوم الثاني

المحاضرة الأولى:

الخطوات الأولى في تأليف كتاب

  5 نوڤمبر 2020
 7:00 مساءً

يتناول المؤلِّف وكاتب العمود الصحفيِّ القسُّ سهيل سعود الخطوات الأولى في التحضير لتأليف كتاب؛ فالتحضير ما قبل الكتابة يضاهي أهمِّيَّة مهارة الكتابة نفسها.

المحاضرة الأولى:

كيف تعمل مع المحرِّر

  6 نوڤمبر 2020
 7:00 مساءً

هناك فرقٌ كبير ما بين التحرير والتدقيق الإملائيّ. فالتحرير أشمل، ويبدأ حتَّى قبل بداية التأليف، حينما يكون الكتاب في مرحلة المخطَّط فحسب. لذلك فإنَّ تنمية علاقة جيِّدة بالمحرِّر هي أمرٌ مهمّ، ويُثري الأعمال المنشورة. سنستفيد في هذه المحاضرة من محرِّر له من الخبرة ما يزيد على 30 سنة هو الأستاذ صبري بطرس.

المحاضرة الثانية:

الكتابة من القلب

  5 نوڤمبر 2020
 8:00 مساءً

تشاركنا الروائيَّتان الأميركيَّتان روبن جونز عن وتيسا أفشار في حوارهما معًا نصائح عمليَّة لكتابةٍ مؤثِّرة تلمس قلوب القرَّاء، وذلك استنادًا إلى خبرتهما، وبضَربِ أمثلةٍ من الكتاب المقدَّس.

المحاضرة الثانية:

الكتابة بمنظور مسيحيّ

  6 نوڤمبر 2020
 8:00 مساءً

تتناول الكاتبة والمحاضرة الجامعيَّة ميريام آدني أهمِّيَّة أن يقودَ تفكيرنا منظور مسيحيٌّ في كلِّ ما نكتبُه دون أن نبدوَ متديِّنين.

المحاضرة الثالثة:

الكتابة على وسائل التواصل

  5 نوڤمبر 2020
 9:00 مساءً

باتت منصَّات التواصل الاجتماعيِّ أمرًا واقعًا يفرضُ نفسه على الغالبيَّة العظمى. وهي أيضًا أداةٌ يمكن أن يصلَ الكتَّاب بها إلى شرائح عدَّة لا يستطيعونَ الوصول إليها بالنشر التقليديّ. سيُقدِّم رامي أبو صليح نصائح عمليَّة للأسلوب الأنسب للكتابة على أبزر المنصَّات.

المحاضرة الثالثة:

بثُّ الحياة في كتابتك

  6 نوڤمبر 2020
 9:00 مساءً

يستعرضُ المحاضر واثق حدادين، المحرِّر في أوفير، عددًا من الأدوات التي تُثري الكتابة، وتُضفي عليها جماليَّات تُحدث فرقًا. كما تتضمَّن المحاضرة استعراضًا لعددٍ من الأخطاء الشائعة في أساليب الكتابة، وكيفيَّة تجنُّبها.