ربيع جابر 04 / أبريل/نيسان / 2012
نسخة للطباعةارسل الى صديق

 

عن الجائزة

الجائزة العالمية...

اقرأ المزيد

آلية الجائزة

يدير الجائزة مجلس أمناء...

اقرأ المزيد

ربيع جابر

04 / أبريل/نيسان / 2012

س: في روايتك دروز بلغراد أنت تكتب عن زمن آخر وعن جغرافيا أخرى غير مالوفة، فكيف استطعت تصويرها؟ هل اعتمدت البحث أم الخيال؟

 

ج: بيروت 1860 بيروتالقرنالتاسععشرأليفةجدالي،معاصرة،مثلبيروت 2006. قديبدوهذاغريبا،لكنيعشتلمدةسنوات (منعام 1992 الىعام 1995) قضيتساعاتطويلةاطالعفيأرشيفالصحافةالعثمانيةفيمكتبةتحتالأرضفيالجامعةالأمريكيةفيبيروت،جريدة "لسانالحلمثلا".هذهالمطالعاتأعطتنيصورةعالملميعدموجودا،لكنهموجودبشكلأوبآخر. مثلاواناأمشيفيوسطبيروتالتجاريأتخيلسوقالفشخةالذيكانموجوداقبل 200 سنةوالناسالذينكانويمرونفيهويشترونبضاعةمندكاكينصغيرة،قوالبسكرمثلا. هذهليستأولمرةأكتبعنبيروتالقرنالتاسععشر. عمومافيكلماأكتبالبحثمهمسواءكانبحثاتاريخياأوعلميا. فيروايةأخرىهيرواية "الفراشةالزرقاء" كانعليالبحثفيطريقةصناعةالحريروطريقةتربيةدودةالقز. روايةيوسفالانجليزيتدورأحداثهابينبيروتالقرنالتاسععشرولندنتشارلزديكنز. "بيروتمدينةالعالم" تحكيقصةبائعخضارسوريدكانهجنبالجامعالأمويفيدمشق،يهربسنة 1831 الىبيروتبعدانيضرباخاهبالسكين،ورحلتهالىبيروتالعثمانيةهيأيضارحلةللقارئ.مهمجدافيكلهذاأنتكونهناكشخصيةأوشخصياتيتماهىمعهاالقارئفالروايةرحلةاكتشافللقارئوالكاتبوالشخصيات.

 More